أدوية آلام الاسنان

أهم 9 معلومات عن دواء ميترونيدازول (فلاجيل) في طب الأسنان

تعرف على كل ما يهمك من معلومات عن الميترونيدازول

مع التقدم العلمي والتقني المتزايد ، تشعّبت طرق علاج الجراثيم والالتهابات بشكل لافت ، فتم العمل على البحث و التطوير في مجال الأدوية ولا سيما أدوية الصادات الحيوية ؛ و سنسلط اليوم الضوء على دواء من أهم ادوية الصادات الحيوية و الذي هو دواء ميترونيدازول في طب الأسنان ..

ميترونيدازول

1- معلومات عامة عن دواء ميترونيدازول في طب الأسنان :

إن دواء ميترونيدازول في طب الأسنان له نشاط مضاد للجراثيم المهمة سريريًا ، إذ تم العثور عليه مع مشتقات نيتروإيميدازول؛ – (2-هيدروكسي ثيل) -2-ميثيل -5 نيتروإيميدازول ، وهو مركب nitroheterocyclic ، وهو على وجه التحديد مضاد للجراثيم الهوائية بطبيعته وله طيف واسع من النشاط ضد البروتوزوا والبكتيريا اللاهوائية..
– في البداية استُخدم دواء ميترونيدازول في علاج الالتهابات التي تسببها المشعرات المهبلية ثم تم استخدامه في حالات العدوى بواسطة Entamoeba الحالّة للنسج والجيارديا اللمبلية.

2- ” البداية ” :

تم العلاج بهذا الدواء لأمراض الفم في البداية بواسطة العالم Shinn .. حيث لاحظ الشفاء الناجح للتقرح الحاد
لالتهاب اللثة عند المرضى الذين يتناولون ميترونيدازول بشكل متزامن مع داء المشعرات ، لذا ، كان الميترونيدازول
يتقدم من عامل شبه مثالي مضاد للتريكومونال ( نوع من الجراثيم ) إلى دواء أكثر فائدة في مجموعة متنوعة من المجالات غير المتجانسة من الجراثيم..

3- الأشكال الدوائية في طب الأسنان :

من مزايا هذا الدواء انه متاح عن طريق الفم ، في الوريد ، المهبل ، و تركيبات موضعية. يُمتص جيدا بعد تناوله عن طريق الفم ويصل التركيز إلى الذروة في البلازما
في غضون 1-2 ساعة بعد تناول الجرعة. مع العلم أن الدواء نفسه هو مكون رئيسي في البلازما بكمية محدودة من
المستقلبات النشطة.

4- الميزة العلاجية الرئيسية :

إن دواء ميترونيدازول في طب الأسنان ( وغيره ) يقضي على الجراثيم اللاهوائية المسببة للأمراض .

ميترونيدازول

5 – ميترونيدازول طب أسنان الأطفال حصراً :

– كعلاج عن طريق الفم :
هو المضاد الحيوي الأكثر شيوعًا لِعلاج التهابات اللب في كل من الأسنان الأولية ( المؤقتة ) والدائمة
بعد دواء أموكسيسيلين.
إن طب الأسنان هو السيطرة على عدوى الفم والوقاية منها والتي قد تسبب التهاب الشغاف الجرثومي تحت الحاد.
إن هذا الدواء في تخصصات طب الاسنان في المقام الأول هو عامل مساعد للعلاج في حالة الخراجات حيث يشمل الالتهاب النسيج حول الذروة.
نشير إلى أن الأموكسيسيلين و الميترونيدازول هما الأكثر شيوعًا ضمن المضادات الحيوية لمشاكل الأسنان مثل التهاب لب السن / خراج ذروي.

6- الاسم التجاري :

– لقد تم وصف الدواء تحت الاسم التجاري لـ فلاجيل في جرعة 200 ملغ (BID).

7-عملية تجديد اللثة :

الإجراء التجديدي هو نهج سريري بديل ل Apexification ( قطع الذروة )
ويتضمن استخدام معجون مضاد حيوي ثلاثي (ميترونيدازول ، سيبروفلوكساسين ، ومينوسكلين) باعتباره ضماداً لتعقيم قناة الجذر قبل تحريض النزيف لإنشاء نمو حيوي جديد الأنسجة في قناة اللب .
العالم Bose وزملاؤه قارنوا معجون المضاد الحيوي الثلاثي وهيدروكسيد الكالسيوم و فورموكريزول كدواء داخل القناة في الألباب غير الحيوية في الأسنان الدائمة ، وسجلت أعلى نسبة زيادة في سُمك جدار العاج في مجموعة معجون ثلاثي المضادات الحيوية. يحتوي المعجون بشكل أساسي على مبيد للجراثيم (
سيبروفلوكساسين) و (مينوسكلين) .. تساعد في إعادة تكوين الأوعية الدموية وتساعد أيضًا على تعزيزها..

8- دواء ميترونيدازول في طب الاسنان داخل القناة :

يمكن استخدام الميترونيدازول كضماد فعال داخل القناة. قام Siqueira و de Uzeda بتقييم
نشاط مضاد للبكتيريا 0.12٪ جل الكلورهيكسيدين ، 10٪ هلام ميترونيدازول ، هيدروكسيد الكالسيوم بالإضافة إلى الماء المقطر ، هيدروكسيد الكالسيوم بالإضافة إلى بارامونوكلوروفينول الكافور (CPMC) وهيدروكسيد الكالسيوم بالإضافة إلى الجلسرين باستخدام الآجار و تم اختبار الانتشار.
وجد المؤلفون أن الميترونيدازول تسبب في تثبيط نمو جميع الجراثيم اللاهوائية التي تم اختبارها و أظهر فعالية أفضل من هيدروكسيد الكالسيوم / CMPC ، في حين معجون CMPC والكلورهيكسيدين فعالين ضد جميع اختبار السلالات البكتيرية.
أجرى Kargul وزملاؤه تجربة سريرية ، حيث تم استخدام الميترونيدازول كدواء داخل القناة جنباً إلى جنب مع استئصال اللب في الأضراس المؤقتة المصابة.
عندما تم وضع كريم ميترونيدازول أثبت العلاج داخل القناة لمدة أسبوع نجاحه بمعدل 85٪ بعد 24 شهرًا ، مما يثبت أن دواء ميترونيدازول في طب الأسنان له فعالية عالية ضد البكتيريا اللبية والتي هي أساسا جراثيم لاهوائية.

9- تطبيقات أخرى في طب الأسنان :

تم استخدام دواء ميترونيدازول في طب الأسنان لتوفير خصائص مضادة للجراثيم التي يمكنها منع الآثار الضارة التي تسببها البكتيريا.
الأسمنت الشاردي الزجاجي (GIC) عند استخدامه كمادة تبطين تحت الميترونيدازول يوفر الحفاظ على أنسجة الأسنان وتقليل مخاطر الإصابة اللبية..
– العالم فيريرا وزملاؤه ، قاموا بتقييم أداء إسمنت : يضاف إلى GIC مضادات حيوية (1٪ ميترونيدازول ،
سيبروفلوكساسين وسيفاكلور) لإغلاق العاج المؤوف .. و كذلك استخدموه في الترميمات غير الرضحية للأضراس المؤقتة… و ظهر معدل نجاح أعلى للإسمنت الزجاجي المدعم بالمضادات الحيوية بدلاً من التقليدي ، مما يدل على إمكانية استخدامه كبطانة عند استخدامه في الأضراس المؤقتة.


و خلاصة القول

أن دواء ميترونيدازول في طب الأسنان له استخدامات عديدة و واسعة، و كذلك في طب أسنان الأطفال
و ذلك لعقود ، و ذلك إما عن طريق الفم أثناء علاج اللب أو عن الطريق الموضعي كما في معجون المضاد الحيوي الثلاثي لتجديد النسج اللبية..
و بهذا نرى العديد من الاستخدامات المتنوعة الأخرى له ، و وجب التنويه أن مزيداً من الدراسات الآن موصى بها على دواء ميترونيدازول في طب الأسنان واستخداماته في طب الأطفال أيضاً ..


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى