طب الاسنان الوقائي

18 من اسواء الممارسات وايضاً عادات تضر صحة الاسنان

يهمك طبعاً الحفاظ على صحة اسنانك لمدة طويلة دون تعرضها لاي مشاكل من ناحية التسوس او انتشار البقع او تغير اللون او حتى الكسر احياناً اخرى، وافضل وسيلة للحصول على ذلك قبل التفكير بزيارة اي طبيب او استشاري يمكنك انت ومن خلال ابتعادك عن اكثر ممارسات و عادات تضر صحة الاسنان التالية: 

عادات تضر صحة الاسنان:

من خلال العادات اليومية التي تكتسبها في حياتك وتمارسها بشكل دوري ومستمر لتصبح جزء من افعالك لدرجة انك تنسى ان تميز هذه الممارسات والافعال بين ماهو جيد او مضر، وللاسف نقع جميعاً في مثل هذه الامور التي نعتقد لا شعورياً انها جيدة ولكن حقيقةً قد يكون لها اثار سلبية تضر بحصتنا بشكل عام وبصحة اسناننا بشكل خاص واهم عادات تضر صحة الاسنان هي:

اقراء أيضاً: تعريف طب الاسنان اهميته وتاريخه وتخصصاته ومستقبله

1- قضم او طحن الثلج بالاسنان

قد تقول ان الثلج طبيعي وخالي من السكر ، لذلك قد تعتقد أن الثلج غير ضار. لكن مضغ المكعبات الصلبة والمجمدة  يمكن أن يشرخ أسنانك أو حتى يكسرها. قضم الثلج  يزعج الأنسجة الرخوة داخل السن ، يتبع ذلك آلم في الأسنان.

عادات تضر صحة الاسنان
كسر الثلج بواسطة الاسنان

قد تسبب الأطعمة الساخنة والأطعمة الباردة ضربات سريعة وحادة من الألم أو ألم الأسنان المستمر.

في المرة القادمة التي تشعر فيها بالحاجة إلى مضغ شيء ، امضغ بعض العلكة الخالية من السكر بدلاً من ذلك.

2- ممارسة الرياضة بدون واقي الاسنان

سواء كنت تلعب الملاكمة او كرة القدم أو الهوكي أو الركبي او أي رياضة أخرى تتطلب الاحتكاك الجسدي ، فلا تدخل الي اللعبة بدون واقي الفم .

عادات تضر صحة الاسنان
الرياضة من دون واقي اسنان

واقي الاسنان هي قطعة من البلاستيك المقولب تحمي الصف العلوي للأسنان. بدونها ، يمكن أن تتشقق الاسنان أو تكسر او حتى تنخلع عندما تكون الضربة على السن قاسية.

يمكن شراء واقيات الفم ذات التركيب الذاتي من المتجر ، أو يمكنك الحصول على واحد خاص بك من قبل طبيب أسنانك.

3- زجاجات الحليب او العصير للأطفال

إن إعطاء الطفل زجاجة عصير أو حليب لفترات طويلة او قبل النوم يمكن أن يعرض الاسنان الجديدة للطفل للتسوس.

عادات تضر صحة الاسنان
مضار زجاجات الحليب عند نوم الاطفال

قد يعتاد الطفل على النوم مع الزجاجة في فمه، وهي من العادات السيئة التي تضر اسنان طفلك اضافة الي مشاكل اخرى قد تحدث له. كما ينصح الابتعاد عن جميع السكريات وتقليل كمياتها قدر الإمكان.

كما ان من الأفضل إبقاء الزجاجات بعيدًا عن الطفل  الا وقت الحاجو او الضرورة.

4- حلق اللسان (خزم ) (Tongue Piercings)

قد يكون ثقب اللسان أمرًا شائعًا كإكسسوار عند النساء ، لكن العض على الحلق المعدني يمكن أن يكسر السن. كما ان ثقوب الشفاه تشكل مخاطر مماثلة.

عادات تضر صحة الاسنان
مضار ثقب الحلق واللسان

وعند احتكاك المعادن باللثة  يمكن أن يتسبب ذلك في تلف اللثة وممكن ان يصل الى فقدان الأسنان .

يعتبر الفم أيضًا ملاذًا للبكتيريا، لذا فإن الثقوب تزيد من خطر الإصابة بالعدوى والقروح. أيضًا، مع ثقب اللسان، هناك خطر حدوث ثقب في وعاء دموي كبير، مما قد يؤدي إلى نزيف حاد.

خلاصة القول ,عندما تفكر في وضع حلق اللسان او الشفاة، ناقش المخاطر الصحية مع طبيب أسنانك أولاً.

5- صريف او صرير الأسنان ( احتكاك السن بالسن المقابل لها )

صرير الأسنان ( Bruxism)  يمكن أن يضعف الأسنان بمرور الوقت. ويحدث ذالك اثناء النوم , فغالبًا ما يكون سببها الإجهاد والضغط العصبي. وهو ما يجعل من الصعب السيطرة عليها. لذلك ننصحك بــ:

  • تجنب الأطعمة الصلبة أثناء النهار يمكن أن يقلل من الألم والضرر الناتج عن هذه العادة .
  • ارتداء واقي الفم ليلاً يمكن أن يؤدي إلى منع الضرر الناجم عن الطحن أثناء النوم.
  • المهدئات العصبية بوصفات من الطبيب يمكن ان تقلل الضرر.

6- التدخين(Smoking)

يمكن لتدخين السجائر ومنتجات التبغ الأخرى أن تلطخ الأسنان بداية, وثم تتسبب في تساقطها  نتيجة لأمراض اللثة التي يعتبر التدخين سبب رائسي لها . ناهيك عن ان التبغ أيضًا يسبب امراض خطيرة جداً مثل سرطان الفم والشفتين واللسان.

عادات تضر صحة الاسنان
اضرار التدخين على الفم والاسنان

إذا كنت تبحث عن سبب آخر للإقلاع عن التدخين ، فكر في صحتك اولاً  ثم في ابتسامتك ثانياً.

7- قطرات وادوية الكحة

بيع قطرات او ادوية السعال في مخازن الأدوية والصيدليات لا يعني أنها صحية تماماً. فمعظمها مليء بالسكريات, لذلك ينصح دائماً بعد تهدئة حلقك باستخدام أقراص مهدئة للحلق، التأكد من تنظيف فمك جيدًا.

ادوية وقطرات الكحة
قطرات وادوية السعال

سواء أكان السكر مصدره  قطرة سعال أو حلوى صلبة، فإنه يتفاعل مع طبقة البلاك اللزج الذي يغطي أسنانك والتي تحتوي على بكتيريا تقوم بتحويل السكر إلى حمض يودي الى تآكل مينا الأسنان أي (الطبقة الخارجية  للأسنان).

8- تناول الحلوى الجيلاتينية ( التي تلتصق على الاسنان )

جميع الاطعمة السكرية تعزز تسوس الاسنان ، ولكن بعض الحلوى تلتصق بالأسنان وتحافظ  على استمرار بقاء السكر والأحماض الناتجة من البكتيريا على طبقة مينا الاسنان لساعات طويلة.

ضرر تناول الحلويات
ضرر تناول الحلويات

لذلك تجنب تناول الحلوى كوجبة خفيفة منفصلة، فيفضل تناولها اثناء الوجبات لأنه اثناء الوجبات ينتج المزيد من اللعاب، مما يساعد في شطف وتسريع هضم قطع الحلوى والأحماض.

9- شرب المشروبات الغازية

الحلوى ليست الجاني المضر الوحيد عندما يتعلق الأمر بإضافة السكر. فيمكن أن تحتوي المشروبات الغازية على ما يصل إلى 11 ملعقة صغيرة من السكر لكل وجبة.

شرب المشروب الغازية
مضار شرب المشروب الغازية

وما يزيد الطين ، ان المشروبات الغازية تحتوي أيضًا على أحماض الفوسفوريك والستريك ، التي تؤدي الى تآكل مينا الأسنان وهي (الطبقة الخارجية  للأسنان).

المشروبات الغازية الخاصة بالدايت صحيح لا تحتوي على السكر ، لكنها تبقى مضرة لانها قد تحتوي على المزيد من الأحماض في شكل المحليات الصناعية.

10- فتح الأشياء باستخدام الاسنان

قد يكون فتح أغطية الزجاجات أو العبوات البلاستيكية بأسنانك أمرًا مريحًا وسريعاً وشائعاً ايضاً، لكن هذه عادة كثيرة الضرر حتى اطباء الاسنان دائماً ما يحذرون منها.

عادات تضر صحة الاسنان
فتح الأشياء باستخدام الاسنان

يمكن أن يؤدي استخدام أسنانك كمفتاح للعلب إلى تشققها أو كسرها, وبدلاً من ذلك يمكن الاحتفظ  بالمقص ومفاتيح الزجاجات في متناول اليد وقريبة منك. فهي لن تاخذ منك وقت كبير كما ان اثارها على صحة اسنانك كبيرة جداً.

خلاصة القول ، يجب استخدام أسنانك للأكل فقط وهي اشياء عليك الاعتناء بها ولا يمكن كشفها مثل كشف الادوات التي تعمل بالذكاء الاصطناي المنتشرة اليوم كأداة AI detector التي تبين لك مكان استخدام الالة. اما في الطب فعليك بالحماية واستشارة طبيبك فقط.

11- المشروبات الرياضية

مشروبًا رياضيًا باردًا منعشًا بعد التمرين امر جيد ليس في ذلك شك, لكن هذه المشروبات عادة ما تحتوي على نسبة عالية من السكر. مثل الصودا أو الحلوى ، كم ان المشروبات الرياضية السكرية تنشىء هجومًا حمضيًا على مينا (طبقة الاسنان الخارجية )أسنانك.

عادات تضر صحة الاسنان
المشروبات الرياضية السكرية

شربها بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى التسوس. وأفضل طريقة للبقاء رطبًا ومنتعشا في صالة الألعاب الرياضية هي شرب الماء الخالي من السكر والسعرات الحرارية .

12- عصير الفواكه المحلى

عصير الفاكهة مليء بالفيتامينات ومضادات الأكسدة ، ولكن للأسف معظم العصائر مليئة بالسكر. يمكن أن تحتوي  بعض العصائر على قدر من السكر لكل حصة مثل الصودا.

على سبيل المثال ، يوجد 10 جرامات من السكر في صودا البرتقال أكثر من عصير البرتقال لذلك يعتبر العصير اقل ضرر.

الفاكهة حلوة بشكل طبيعي ، لذا ابحث عن العصير الذي لا يحتوي على سكر مضاف. كما يمكنك أيضًا  تقليل محتوى السكر عن طريق تخفيف العصير ببعض الماء.

13- رقائق البطاطس هي عادات تضر صحة الاسنان

ستعمل البكتيريا الموجودة في البلاك أيضًا على تفكيك الأطعمة النشوية  (المحتوية على النشاء مثل رقائق البطاطس ) إلى حمض .

صحة الفم والاسنان
رقائق البطاطس والاطعمة النشويه

حيث ان الحمض الناتج يقوم  بمهاجمة الأسنان خلال العشرين دقيقة القادمة من وقت تناول الوجبة – حتى لفترة أطول خاصة إذا كان الطعام عالقًا بين اسنانك, لذا يتوجب عليك تنظيف الأسنان بالخيط الطبي بعد تناول رقائق البطاطس أو الأطعمة النشوية الأخرى التي تميل إلى أن تعلق في الأسنان.

14- الوجبات الخفيفة المستمرة

ينتج عن تناول الوجبات الخفيفة لعاب أقل من الوجبة المنزلية العادية، مما يترك أجزاء الطعام في أسنانك لساعات أطول، لذا عند تناول الوجبات الخفيفة يجب عليك غسل فمك والتنظيف بين الاسنان ايضاً, او تجنب تناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر ، والالتزام  بوجبات خفيفة منخفضة السكر والنشا – على سبيل المثال ، أصابع الجزر.

15- عادة مضغ أقلام الرصاص لدى البعض

هل سبق لك أن مضغت قلمك الرصاص عند التركيز على العمل أو الدراسة ؟ – انا فعلتها مراراً سابقاً – وهي سيئة مثل عادة طحن الثلج  لدى البعض ، والتي يمكن أن تتسبب هذه العادات في تشقق الأسنان أو تكسرها.

عادة عض القلم
عادة عض القلم

كما ذكرنا مسبقا تعد العلكة الخالية من السكر خياراً أفضل عندما تشعر انك بحاجة إلى المضغ. وسيؤدي ذلك إلى تدفق اللعاب، مما يجعل الأسنان أقوى ويحمي من الأحماض التي تتغذى على الطبقة الخارجية لاسنانك.

16- شرب القهوة

يمكن أن يتسبب لون القهوة الغامق وحموضتها في اصفرار الأسنان بمرور الوقت. لحسن الحظ ، تعتبر هذه البقع من أسهل بقع الاسنان التي يمكن معالجتها بطرق التبييض المختلفة . اذا كنت ممن يشربون القهوة ولاحظت اصفرار في اسنانك تحدث إلى طبيب أسنانك إذا كنت قلقًا بشأن تغير لون أسنانك.

اثر شرب القهوة
اثر شرب القهوة على الاسنان

17- شرب الكحوليات والخمور

الاحماض الموجودة  في الكحوليات والخمور يؤدي الى تآكل طبقة المينا والطبقة الخارجية للاسنان ، مما يخلق بقعاً خشنة على سطح السن وهو ما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتلطيخ او ألتصبغ والتلوين.

نصائح للحفاظ على الاسنان
ضرر شرب الكحول على الاسنان

وايضا يحتوي النبيذ الأحمر أيضًا على صبغة عميقة تسمى الكروموجين والعفص، التي تساعد على التصاق اللون بالأسنان.

قد يتعقد البعض ان النبيذ الابيض الخالي من الصبغة الحمراء يحل المشكلة, ولكن لازالت الاحماض تضعف طبقة الاسنان الخارجية وقد تصبح عرضة للتلطخ وبذلك تصبح السن اكثر حساسية.

18- الأكل بشراهة

قد يتسأل البعض عن علاقة الاكل بشراهة بضرر الاسنان , فغالباً ما يتضمن الإفراط في تناول الطعام بكمبات كبيرة من الحلويات، مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان.

ايضاً يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام الى القيء, ويمكن أن تؤدي الأحماض القوية الموجودة في القيء إلى تآكل الأسنان وتجعلها هشة وضعيفة, هذه الأحماض تسبب أيضاً رائحة الفم الكريهة.

خاتمة:

ليس هناك افضل من الوقاية في كل شيء فأهم عنصر لمكافحة الامراض هو البداية بالوقاية منها. ولكي تجعل الوقاية سهلة اجعلها من عاداتك اليومية الصحية والطبيعية، وكما ذكرنا سابقاُ ان هناك عادات تضر صحة الاسنان فالبتأكيد هناك عادات افضل لصحتك وصحة الجميع.

امنياتنا بدوام الصحة للجميع والدعاء بالوقاية من كل ضرر او مرض او شر . حياة صحية سعيدة لك …

لا تنسى زيارتنا بالتعرف على هدف موقع طب الاسنان فهذا دائماً يشرفنا .

************************

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى