التعويضات السنية

ماهو تقويم الاسنان والعمر المناسب لوضعه وما الذي تحتاج إلى معرفته قبل التقويم

تقويم الاسنان او ما يعرف طبياً بـ “Orthodontic Treatment” من اكثر المجالات اقبالاً لتجميل وإصلاح وتحسين مظهر وشكل الفم والاسنان، يقوم به طبيب الاسنان المختص بواسطة أدوات وطرق خاصة للوصول الي نتيجة مرضية شكلياً وطبياً, ليعمل طبيبك المختص على تحريك الاسنان من مكانها بطرق خاصة لكي تنتظم بشكل متناسق وجميل مع بعضها.

وفي هذه المقالة المختصرة سنقوم بتعريف ماهو تقويم الاسنان والعمر المناسب لوضعه وما الذي تحتاج إلى معرفته قبل التقويم، وكل المعلومات التي ستُفيدك ان شاء لله.

ما هو تقويم الاسنان :

تقويم الأسنان ( ( Orthodontic Treatment هو احد الخيارات العلاجية هدفها تحسين مظهر الأسنان جمالياً، وتحسين أدائها وظيفياً  من خلال تحريكها أو تعديل استقامتها.

كما أنّه يعمل على توزيع قوّة الضغط المتولّدة من إطباق الاسنان على الأسنان المقابلة لها داخل الفم وهذا بدوره يُحسّن صحة  الأسنان واللثة ومفاصل الفك (TMJ).

تقويم الاسنان
ما تريد معرفته عن التقويم

ماهو العمر المناسب لوضع تقويم الاسنان ؟

دائما السؤال الذي يُطرح هو ما الوقت المناسب للتقويم الاسنان خاصة عند الأطفال، وطبقاً لجمعيات صحة الاسنان فإن السن المناسب لتقويم الاسنان هو ابتداء من سن (12سنة) للطفل الي غاية سن الخامسة عشر(15 سنة).

وهذا يعتبر السن المناسب لأنه في هذا العمر تكون الاسنان قد اكتمل نموها وظهرت باقي وجميع الاسنان الدائمة لدى الطفل. ولكننا كأطباء اسنان دائماً نوجه لمراقبة أسنان الطفل في سن السابعة لتفادي أي ضرر أو المعرفة المسبقة بأي مشكلة او وجود خلل ما لم يظهر بشكل واضح للعيان وهو ما يحتاج اختصاصي وفحص مبكر.

الا انه قد يتم عمل العلاج التقويمي مبكراً قبل سن 12 سنه في حالات الحوادث التي قد يتعرض لها الأطفال كالحوادث التي تحدث اثناء اللعب وغيرها …

وهناك حالات التقويم الجراحي التي لا يمكن لطبيب الأسنان اجراءها  إلا بعد تجاوز الطفل لسن 16سنه  –  18سنه أي بعد ان يكون قد اكتمل نمو عظام الفك والوجه بشكل كامل. كما ان بعض الأجهزة التقويمية لا يمكن استخدامها  إلا في عمر 11-12 سنه بالنسبة للبنات وفي سن 12 – 13 سنه بالنسبة للذكور .

أقراْ أيضاً: ماهو تسوس الاسنان ؟ اسبابه واعراضه وكيفية منع التسوس وعلاجه

 – ما هو أقصى عمر لتقويم الأسنان ؟

نظراً لتقدم طب الاسنان وخاصة في تخصص تقويم الاسنان الذي اصبح الشغل الشاغل لعقول الناس في الوقت الحاضر , فإن مشكلة العمر المناسب للقيام بتقويم الاسنان لم تعد موجوده .

أي انه لم يعد هناك عمر محدد للعلاجات التقويمية للأسنان لكن هناك أمور يشترط توفرها لمن يخضع لعلاج التقويم في أي عمر وهي:

  • صحة وسلامة الأسنان.
  • صحة الأنسجة الداعمة لها في الفك (اللثة وعظام الفك واللثة).

نتيجة لتحسن المستوى المعيشي والتعليمي وزيادة الوعي الصحي لفئات المجتمع وزيادة الاهتمام بصحة الفم والاسنان. قد لوحظ مؤخراً التزايد المهول في اقبال الشباب وكبار السن ( ممن فاتهم العلاج في المراحل العمر الأولى بسبب عدم وعي الوالدين او عدم شعورهم بأهمية الاسنان)، لطلب العلاجات التقويمية لتحسن صحة وسلامة والفم والاسنان للحفاظ على بقاء الاسنان أطول فترة ممكنة .

لذا فقد كان التقدم والتطور في طب الاسنان فرصة أخرى لاستدراك ما فاتهم سابقاً، كما أن الاسنان تعتبر الأن عنصر من عناصر الجمال، وبات الحصول على ابتسامة مشرقة هدف يسعى إليه الجميع في البيت والعمل ومع الأصدقاء، بل حتى مع الغرباء.

نتائج تقويم الأسنان
نتائج تقويم الأسنان

ما الذي أحتاج إلى معرفته قبل وضع تقويم الأسنان ؟

من المهم أن تعرف أنه علاج طويل المدة عادة، لذلك يجب أن تكون متحمساً وصبوراً. من الممكن أيضاً أن يكون سير وتفاصيل العلاج غير مريحه لك او للمريض الذي يقوم بتقويم اسنانه وخاصة في بعض مراحل العلاج.

ومع ذلك، فإن النتائج ، من الناحية الجمالية والوظيفية والنتيجة النهائية الرائعة، تفوق كل المشقات والمضايقات المحتملة التي قد يسببها العلاج.

حالات الاسنان التي تحتاج إلى علاج تقويمي.

حلات تحتاج تقويم الاسنان
حلات تحتاج تقويم الأسنان

يمكن ان يشير لك طبيب الاسنان الى علاج تقويمي لأسنانك في حالات عدة :

  • ازدحام الأسنان(Crowded teeth )
  • الأسنان متباعدة للغاية(Diastema )
  • تشوهات الأسنان (Malformed teeth)
  • أسنان مستديرة أو مائلة (Rotated , inclined teeth )

إقراء أيضاً: 18 من اسواء الممارسات وايضاً عادات تضر صحة الاسنان

عند انتهائك من علاج و تقويم اسنانك، لا تقوم بإهمالهم مرة أخرى فهناك احتمالية ميل وانحراف الاسنان تفضل قائمة وبقوة لحوالي 50 % من الذين عانوا منه، وقد يعود بعضهم الي الوضع السابق للتقويم والتحسين. لذلك ينصح دائماً اتباع العادات الصحية الصحيحة كما اهتمامك والتزامك بمراعات كل ما هو مفيد لحماية اسنانك. مصادر

نتمنى لك السلام دوماً، وان تكون ابتسامتك مشرقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى