التعويضات السنية

ما هي زراعة الاسنان ؟ تعرف على انواع ومراحل وخطوات والم ومخاطر زراعة السن

أصبحت عمليات زراعة الأسنان من اكثر التخصصات انتشاراً وطلباً نظراً للنتائج الرائعة التي يحققها الأطباء عند زراعة السن الجديد. لذلك سنتعرف على ما هي زراعة الاسنان ؟وعلى انواعه ومراحله وخطواته والالآم والمخاطر التي قد تسببها الزراعة. ونظرة عامة على متطلبات العمليات التي سيقوم بها الطبيب.

أولا فقدانك السن بسبب تعرض لحادث أو حتى تسوس الاسنان أو أمراض اللثة ، من الضروري تعويضها لتجنب فقدان العظام (Bone resorpation) ، وهي الازاحة او التحرك التي تحدث لبقية الاسنان باتجاه الفراغ الذي يبقى خاليا بعد فقدان السن، وتآكل الأسنان وتدهور وظيفة المضغ.

ما هي زراعة الاسنان ؟

تعتبر زراعة الأسنان بديلاً موثوق وممتاز بسبب متانتها وراحتها. ويتم وضعها من قبل أخصائي, يساعد في استعادة الوظيفة والمظهر وتجنب المضاعفات.

زراعة الأسنان عبارة عن قطع من التيتانيوم أو السيراميك ، وكلاهما من المواد التي تتوافق حيوياً (أي لا يحدث لها رفض خلوي من قبل الجسم, لا يتعامل معها الجسم على انها جسم غريب)،.

بمجرد وضعها في مكانها ، فإنها تشكل قاعدة ممتازة حيث سيتم وضع التعويضة الصناعية عليها.

ما هي زراعة الاسنان
زراعة السن

زراعة الأسنان هي الجزء الأول فقط من العلاج الكامل ، وتتكون من ثلاثة أجزاء:

  1. الزرعة: هو المسمار المصنوع من التيتانيوم أو السيراميك والذي يتم إدخاله في العظم ويعمل كالجذر أو المرساة لتثبيت السن الاصطناعي في مكانه.
  2. العمود: إنها الصلة بين الزرع والتاج.
  3. التاج أو التلبيسة: هو الجزء المرئي من الغرسة ، أو السن الاصطناعية ، لتحل محل السن المفقودة في القوس السني .

مزايا زراعة الأسنان

  • تستعيد الوظيفة الطبيعية لفمك.
  • تبدوا وكأنها سنك الطبيعية وتحسن مظهر ابتسامتك.
  • إنها دائمة ، لذلك على عكس أطقم الأسنان القابلة للإزالة لذا لا تحتاج منك الى اجرأت إضافية لأجل النظافة فقط يتم تنظيفها والعناية بها تمامًا مثل أسنانك الحقيقية.
  • الثقة والأمان عند مضغ أي نوع من الطعام وعند التحدث، لا تنزلق مثل الأسنان الاصطناعية وتضعك في مواقف محرجة. ستشعر بها على أنها خاصة بك لأنها مرتبطة بالعظم ولن تشعر ابدا انها جسم خارجي .
  • المتانة ، لذا مع الرعاية والصيانة المناسبة لها ، سوف يرافقونك مدى الحياة.

إقراء أيضاً: ماهو تقويم الاسنان والعمر المناسب لوضعه وما الذي تحتاج إلى معرفته قبل التقويم


متطلبات الحصول على زراعة الاسنان

  • يجب ان يكون لديك كمية كافية من عظم الفك في المنطقة التي سيتم وضع الزرعة فيها بحيث يكون لها قاعدة صلبة وسليمة  لتتمسك بها.
  • من المهم أن يكون لديك نوعية وكمية جيدة من اللثة لضمان استقرار النتائج التي ستحصل عليها.
  • يتطلب أيضا النظافة الجيدة ، واللثة الصحية ، وعند الحاجة في حالة وجود امراض في اللثة ، فإنه سيتطلب السيطرة على أمراض اللثة.
  • انسداد العضة الصحيحة(سلامة الاطباق) التي لا تتعارض مع الزرعة .
  • يتطلب أيضاً ان يكون هناك مساحة كافية لوضع الزرعة وأن أسنانك الطبيعية لن تتأثر او تزدحم.
مراحل زراعة الأسنان
مراحل زراعة الأسنان

خطوات و مراحل زراعة الاسنان

  • دراسة الحالة والتشخيص: بعد الدراسة لنوعية وسلامة العظام والأنسجة الرخوة التي ستستقبل الزرعة ، على ضوء ذلك يتم تحديد ما إذا كان من الضروري إجراء علاج سابق للثة أو إجراء علاج لتجديد العظام لجعل العظم قويا بما يكفي لدعمها. زرعها وضمان نجاحها ومتانتها.
  • مرحلة وضع الزرعة (المسمار) ,ادماج الزرعة داخل العظم.
  • وضع التاج السني الاصطناعي النهائي ، يتم هذا الاجراء الأخير بعد حوالي 3 أشهر من وضع الزرع أو 6 أشهر بعد تجديد العظم ( زراعة عظم عندما يكون العظم غير مناسب للزرعة).

إقراء أيضاً: أسباب بقع الاسنان البيضاء والصفراء والبنية وطريقة علاجها وازالتها

الم زراعة الأسنان

يتم إجراء عملية زرع الأسنان بالتخدير الموضعي ، اما اذا كانت الحالة معقدة للغاية ، فيمكنه طلب إجراء ذلك بتخدير عام، لذلك أثناء الجراحة ، لا يلاحظ أي إزعاج كبير. وفي العادة قد تلازمك بعض الالآم حتى 10 أيام بعد الجراحة ولكن مع المسكنات الطبية التي يصفها لك طبيب الأسنان تساعد على اختفاءها كما تعالج أي تورم قد ينتج عنها.

الألم المحتمل بعد العملية الجراحية

يتم علاج الم الزرع بالمسكنات ومضادات الالتهاب المناسبة، ما هو مؤكد هو أنه بعد وضع الزرعة قد يظهر التهاب بسيط ، لذلك يُنصح بوضع كيس ثلج والنوم قليلاً لمنع المنطقة من أن تصبح متورمة. كما ان مساهمتك كمريض في التعليمات الصحية واتباع العادات الصحيحة والالتزام بها من اهم عوامل سرعة شفاءك وزوال أي الم محتمل.

إقراء أيضاً: 18 من اسواء الممارسات وايضاً عادات تضر صحة الاسنان

***************************

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى