أدوية آلام الاسنان

أشيع 6 أدوية تستخدم في طب الأسنان – موقع طب أسنان

سواء كنت طبيب أسنان أو مجرد مريض تريد أخذ دواء فهذا المقال موجه لك.

هناك عدة أنواع ادوية تستخدم في طب الاسنان لإدارة مجموعة متنوعة من الأمراض التي تشمل تجويف الفم (الفم) والتي تعد جزءًا من رعاية الأسنان الجيدة.

ناقشنا في مقالة سابقة المسكنات في طب الأسنان.. و الآن ؛ الأدوية التي ستتم مناقشتها في هذه المقالة لها خصائص دوائية تُستخدم لعلاج حالات الالتهابات ، الجرثومية او الفطرية ، وبعض الأدوية لحالات شائعة أخرى .

من المهم دائمًا إيصال جميع العلامات والأعراض السنية لطبيب الأسنان الخاص بك ، بحيث يمكن إجراء المعالجة المناسبة واختيار الأدوية المناسبة لها .

الأدوية المستخدمة في علاج التهابات الأسنان قد تكون جرثومية او فطرية ..

ادوية تستخدم في طب الاسنان
ادوية تستخدم في طب الاسنان

تشمل التهابات الأسنان الالتهابات التي تحدث بعد او قبل جراحة الأسنان ، على سبيل المثال:
التهابات اللثة ، خراجات الأسنان ، التهابات حول ضرس العقل ( تواج ) ، و بعض الشروط الأخرى.

1 المضادات الحيوية من أبرز ما نصادفه من ادوية تستخدم في طب الاسنان :

هي من أهم الادوية التي تستخدم في طب الأسنان.. و إليكم بعضها :
تستخدم المضادات الحيوية مثل :

١- البنسلين والأموكسيسيلين (أموكسيل) لمجموعة متنوعة من الالتهابات التي قد تنتج بعد إجراءات علاج الأسنان . و عادة ما يوصف الاريثرومايسين (بنزامايسين ، إمجيل ، إيلوتيسين ، ستاتيكين) عندما يعاني المرضى من حساسية تجاه البنسلين أو أموكسيسيلين (أموكسيل).

٢- غالبًا ما يستخدم Clindamycin (Cleocin HCL) في علاج الالتهابات الخطيرة التي تسببها البكتيريا اللاهوائية الحساسة وبالتالي فهي فعالة لخراجات الأسنان في العظام والأنسجة الرخوة التي لا تستجيب بشكل كاف للبنسلين أو الاريثروميسين.

٣- الكلورهيكسيدين و هو مضاد حيوي يستخدم للتحكم في طبقة البلاك والتهاب اللثة في الفم أو في الجيوب اللثوية (المسافة بين اللثة والأسنان). يأتي الكلورهيكسيدين على شكل شريحة ، والتي تُستخدم كعامل مساعد لإجراءات التحجيم وكشط الجذر لتقليل عمق الجيوب حول الأسنان لدى مرضى التهاب الانسجة الداعمة للسن لدى البالغين أو كغسول ، مما يوفر نشاطًا مضادًا للميكروبات بين زيارات الأسنان.

٤- تستخدم التتراسيكلينات ، مثل الدوكسيسيكلين للمساعدة في علاج أمراض اللثة بشكل خاص .

استخدام آخر للمضادات الحيوية في طب الأسنان هو منع البكتيريا الموجودة دائمًا على سطح الأنسجة حول الأسنان من الانتشار في الدم. هذا مهم بشكل خاص في المرضى الذين يعانون من بعض أنواع صمامات القلب التالفة أو الاصطناعية لأن البكتيريا التي تنتقل عن طريق الدم تميل إلى الاستقرار على الصمامات وتسبب التهابات خطيرة، و كذلك بشكل خاص عند مرضى المناعة و أمراض الدم..
يمكن إعطاء المضادات الحيوية عن طريق الفم أو العضل أو حتى الوريد. و عادة ما تبدأ مباشرة قبل جراحة الأسنان وتستمر لمدة لا تزيد عن بضع جرعات ، على سبيل المثال ، أقل من يوم أو نحو ذلك.

ملحوظة: قد يتسبب الكلورهيكسيدين في تصبغ الأسنان ، وحشوات الأسنان ، وطقم الأسنان أو أجهزة الفم الأخرى و كذلك اللسان .

قد يتسبب استخدام التتراسيكلين أثناء مراحل نمو الأسنان (من النصف الأخير من الحمل وحتى سن ثماني سنوات) في تغير لون الأسنان او بقع الاسنان بشكل دائم (أصفر ، رمادي ، بني).

٢- مضادات الفطريات:

هي من الأدوية التي تستخدم في طب الأسنان بشكل شائع و متكرر ..

تستخدم مضادات الفطريات لعلاج داء المبيضات مثلاً في تجويف الفم. تُستخدم بعض مضادات الفطريات مثل :

 النيستاتين (ميكوستاتين) و هو الأشهر لعلاج عدوى المبيضات البيضاء في الفم ، بما في ذلك القلاع والتهاب الفم. يأتي نيستاتين (ميكوستاتين) في شكل أقراص استحلاب أو معلق فموي. عند تناول المعلق عن طريق الفم ، يُطلب من المرضى تناول نصف الجرعة في كل جانب من الفم ، مع الاحتفاظ بالمعلق لأطول فترة ممكنة عن طريق تحريكه قبل البلع.

بعض الأدوية تستخدم في طب الأسنان بشكل أقل شيوعاً من الذي سبق مثل :

٣- الفلوريدات:

يستخدم الفلورايد المتوفر في معظم معاجين الأسنان التي لا تستلزم وصفة طبية كي نصل الي منع تسوس الأسنان. يتوفر الفلورايد الذي يُصرف بوصفة طبية (أسيدول) أيضًا إذا وصفه الطبيب بشكل مضغوطات لدى الصيدليات .

٤- المطهرات :

المطهرات متاحة في شكل غسولات للفم بدون وصفة طبية تستخدم لتقليل البلاك والتهاب اللثة وقتل الجراثيم التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

٥- البنزوديازيبينات:

تستخدم البنزوديازيبينات مثل الديازيبام (فاليوم) لإدارة اضطرابات القلق أو للتخفيف قصير المدى من أعراض القلق. وهو يعمل عن طريق إرخاء المريض أثناء إجراءات طب الأسنان مثل اضطرابات المفصل الصدغي الفكي.

٦- بدائل اللعاب ( أندر ما نصادفه من ادوية تستخدم في طب الاسنان ) :

تُستخدم بدائل اللعاب مثل Moi-Stir و Mouth Kote و Optimoist وبديل اللعاب و Salivar و Salix و Xero-Lube لعلاج جفاف الفم ، وهو أحد المضاعفات العرضية لأمراض المناعة الذاتية أو أحيانًا قد تكون غير مرتبطة بأمراض أخرى. عادة ما تأتي على شكل بخاخات وتستخدم حسب الحاجة.

هذه كانت نظرتنا على أغلب ما يذكر من ادوية تستخدم في طب الاسنان و ستجدونا معكم في قسم التعليقات للرد على استفساراتكم.


 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى