معلومات لطلاب طب الاسنان

ماهي تخصصات طب الاسنان Dentistry – معلومات عن أفضل تخصص

تخصص طب الاسنان فرع مهم من فروع الطب,  يختص بمعالجة كل يتعلق بالفم والاسنان والوجه والفكين , يتفرع الى تخصصات عديده لكنها متكاملة أي ان كلا من هذه التخصصات يكمل الاخر.

تهدف تخصصات طب الاسنان “Dentistry” والتي تضم العديد من الافرع التي يمكن للدارس التخصص بإحداها او بعدد منها إلى ان يصبحوا أطباء مُؤهلِّين يمكنهم معالجة مرضاهم، وبذلك يمكنهم أداء عملهم من ناحية التشخيص، والمعالجة، والوقاية، بالإضافة الي عمليات الخلع ومعالجة أمراض اللثة وإجراء العمليات الجراحية للفم والأسنان والتقويم وغيرها.

ينضم طب الأسنان إلى أحد فروع العلوم التطبيقية، حيث تنطوي المرحلة الدراسية لتخصص طب الأسنان ضمن مسارين، المسار الأول نظري، وأكاديمي، بينما يكون المسار الثاني علمي، وتطبيقي، وتدريبي.

 ماهي تخصصات طب الاسنان ؟

يمتلك تخصص طب الاسنان Dental specialties شعبة كبيرة بين دارسي المجال الطبي والتي يقع الاختيار عليها من قبل العديد منهم، كما ان سوق العمل في هذا التخصص كبير وجيد جداً في حال فكر المتخصص فيه عن العائدات التي يمكن تدر عليه لقاء عمله وهذا امر طبيعي كلنا يجب ان نفكر فيه. ومن اهم تخصصات طب الاسنان المعروفة هي:

1المعالجة اللبية Endodontic

تخصص طب الاسنان
المعالجة اللبية والجذور

ويطلق عليه أيضاً تسمية علاج الجذور، وهو فرع من فروع طب الأسنان يهتم بدراسة شكل لب السن ( تشريحياً) ووظيفة وصحة  (فيسيولوجياً) ، وإصابة وأمراض (علم الأمراض) لب الأسنان والأنسجة المحيطة بالجذر.

وهو التخصص الذي يختص بالتشخيص والوقاية وعلاج الإصابات والأمراض في جذور وأعصاب السن البشري والأنسجة المحيطة بها.

2– التعويضات السنية للأسنان المفقودة (prosthodontic)

تخصصات طب الأسنان
زراعات الأسنان التعويضية

هو تخصص من تخصصات طب الاسنان Dentistry الذي يتعامل مع استبدال الأسنان المفقودة بالجسور أو أطقم الأسنان المتحركة أو زراعات الأسنان.

كما يُعنى هذا التخصص بترميم الأسنان بالحشوات التجميلية بأشكال مختلفة مثل التيجان والخزف إضافة إلى تبييض الأسنان.

هو أحد فروع طب الاسنان الذي يختص بتعويض الأسنان المفقودة  بإستعاضات اصطناعية، (التيجان ، الجسور ، أطقم الأسنان) التي قد تكون تعويضات ثابتة أو قابلة للإزالة، أو يمكن تثبيتها بها بواسطة زراعات في العظم السنخي الى عظم الفك.


اقراء ايضاً: ما هي زراعة الاسنان ؟ تعرف على انواع ومراحل وخطوات والم ومخاطر زراعة السن


3- طب دواعم السن (اللثة والفك ) والانسجة المحيطة بها (Periodontic)

تخصص طب الأسنان
طب الأسنان والفم

هو تخصص من تخصصات طب الأسنان Dental specialties الذي يتعامل مع أمراض اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان وانسجة الفم بشكل عام.

كما يقوم هذا التخصص بتقييم الانسجة ووضع زراعات الأسنان, وجراحات اللثة التجميلية التي تجرى لتحسين مظهر اللثة مثل إزالة حواف اللثة التي تمتد مسافة كبير فوق سطح السن.

4- تخصصات طب الاسنان للأطفال (Pedodontics)

تخصص طب اسنان الاطفال
تخصص طب اسنان الاطفال

هو واحد من تخصصات طب الأسنان التسعة المعترف بها والذي يهتم بالصحة الفموية والوقاية من أمراض الفم و الأسنان لدى الأطفال والمحافظة عليها من الولادة حتى مرحلة البلوغ بطرق علاجيه ووقائية.

كان السبب وراء انبثاق هذا التخصص هو صعوبة التعامل مع الاطفال من قبل الأطباء الغير متخصصين لذلك فهذا التخصص يساعد ويؤهل الطبيب لان يكون قادراً على التعامل مع الأطفال.

5طب تقويم الاسنان (Orthodontics)

تخصصات طب تقويم الاسنان
تقويم الأسنان

تخصص تقويم الاسنان يقوم بتصحيح شكل وترتيب الاسنان وتشوهاتها, وتجميلها, وتصحيح الفراغات غير الطبيعية ما بين الأسنان وذلك باستخدام دعامات وأقواس طبية خاصة.

والغرض من ليس فقط  تجميلي بل بالإضافة الى تصحيح  وضع الاطباق لغرض سهولة مضغ الطعام, وتصحيح مشاكل النطق لدى البعض والمزيد.

6- جراحة الفم والوجه والفكين (Oral and Maxillofacial surgery)

تخصص جراحة الوجه والفكين
جراحة الوجه والفكين

احد تخصصات طب الاسنان وهو تخصص معترف به دولياً في مجال الجراحة، ويهتم هذا التخصص في العلاج الجراحي التشريحي لمنطقة الوجه والفم والفكين والجمجمة، بالإضافة الى الهياكل المرتبطة بها.

يعالج جراحياً التشوهات الخلقية, والتشوهات او المضاعفات الناتجة عن الحوادث, واستئصال الأورام الحميدة والخبيثة. و بالاشتراك مع متخصص التقويم في اجراء التقويم الوجهي, والكثير من المهام التي سيتم تفصيلها في القسم الخاص بجراحة الوجه والفكين .

يعد تخصص الجراحة من التخصصات الصعبة والتي تحتاج الى ان يفكر طبيب الاسنان العام مائة مرة قبل ان يتخصص في هذا التخصص.

7- امراض الفم والوجه والفكين (Oral and Maxillofacial pathology )

تخصصات طب الاسنان
امراض الوجه والفكين

الفرع او التخصص الذي يهتم  بدارسة وتشخيص كل امراض الاسنان والفم والوجه والفكين وعلاجها. ويعتمد تشخيص الطبيب المتخصص بعلم الامراض على الخزعة (عينة صغيرة من النسيج المراد علاجه ) والتشخيص الاشعاعي.


إقراء أيضاً: كيف تعمل اجهزة تعقيم ادوات الاسنان وشرح كل ما يخص التعقيم في طب الأسنان


8- طب أسنان المجتمع (Dental public health)

هو الفرع الذي يهتم بالصحة العامة لأسنان المجتمع بالكامل وتقديم الرعاية الصحية بمعالجة الأسباب العامة لمشاكل الاسنان التي سببها عامل ما في المجتمع. وتقديم كافة وسائل التوعية والوقاية لكل الامراض اللي تصيب الوجه والفم والاسنان.

9- تخصصات فرعية أخرى ومن مصادر متعددة ليست معتمده ولكنها مساعده سيتم التطرق لها في مقالات أخرى .

**********************************

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى