أدوية آلام الاسنان

المسكنات في طب الاسنان تفصيل شامل 2021

كل ما يلزمك معرفته عن الأدوية المستعملة لتسكين آلام الأسنان.

المسكنات في طب الاسنان من أكثر المواضيع التي يتم البحث عنها على الانترنت نظراً لمفاجأة الألم للمرضى ليلاً…

فكثير منا يتعرض لآلام كثيرة و متعددة.. منها ما هو جسدي ومنها ما هو نفسي.. و لعل أكثر الآلام الجسدية شيوعا هو الم الاسنان..
ان شدة الألم تختلف من شخص لآخر ؛ و علاج سبب الألم دائما يكون اهم بكثير من تسكينه مؤقتا.. لأنه بعد ذلك سيعود حتما.. و هذه اهم قاعدة في وصف المسكنات في طب الاسنان ..
إن معالجة الألم السني يعتبر أمرا معقدا جدا بسبب التأثيرات الجانبية للأدوية ، حيث أظهرت الدراسات ان نسبة الوصف الخاطئ لمسكنات الألم في طب الاسنان من قبل طبيب الاسنان قد ارتفعت الى ٣٠% عند البالغين و ٥٠% عند الأطفال ، و هذه النسب قد ترتفع عند المرضى الذين لديهم امراضا جهازية..

إضاءات : قبل ان نبدأ :

في حالات الألم الحاد يوصى بوصف مسكنات الالم على شكل الحقن للاستفادة من تأثيرها السريع..
اما في حالات الألم المزمن يوصى بتناول المسكنات في طب الأسنان عن طريق الفم.. فيقوم الجسم بالتحكم والتأثير على تركيزها.. ويكون لها تأثير مديد..

المسكنات في طب الأسنان

أنواع المسكنات في طب الأسنان :

يوجد ثلاثة أنواع من مسكنات الالم التي تستخدم بشكل خاص في طب الاسنان..

  • أولاً : مسكنات الألم ومضادات الالتهاب غير الاستيروئيدية ..
  • ثانياً : الاسيتوماينوفينات…
  • ثالثاً : مسكنات الألم الأفيونية

و التي تقوم بكبح الالم بقوة لكن تناولها بشكل مستمر قد يؤدي الى الإدمان.. و لهذا فهي لا توصف بشكل شائع.. و بالتالي سنناقش هنا اول نوعين فقط من مسكنات الألم في طب الأسنان ..

1- مضادات الالتهاب غير الاستيروئيدية :

تعطي تسكينا رائعا للآلام المتوسطة.. ومن هذه الادوية : (الايبوبروفين – ديكلوفيناك – كاتافلام…..الخ و لا ننسى الاسبرين..)
هذه الادوية تصنف تحت اسم مضادات الالتهاب غير الاستيروئيدية والتي تتضمن مسكنات الم و مضادات التهاب و خافضات حرارة..

ولكن لا ننسى التأثيرات الجانبية لهذه المسكنات ، فهي تؤذي المعدة و الكلى وتؤدي الى تثبيط عملية التكدس الصفيحي.. لهذا فتكون مضادات الالتهابات غير الاستيروئيدية مضاد استطباب في حالات أمراض المعدة او الكلى او امراض الدم…

في تلك الحال سنتجه لإعطاء المرضى صنفا آخر من مسكنات الألم و هي الاسيتوماينوفينات النوع الثاني من مسكنات الألم في طب الاسنان .

٢- الاسيتوامينوفين Acetaminophen :

هذه الزمرة لا تثبط cox1 و cox 2 كما في زمرة المسكنات السابقة .. بل انها تثبط فقط cox 3 داخل الجهاز العصبي المركزي..

و هذا التثبيط يعني تسكيناً للالم و خفضاً للحرارة.. و بالتالي تعطى هذه المسكنات للمرضى الذين يعانون من امراض المعدة او الكلى او امراض التخثر..
اشهر دواء من هذه العائلة هو البانادول

  • لا بد أن ننبه إلى ان الجرعات الزائدة من المسكنات في طب الأسنان و خاصة هذا المسكن قد يكون لها تأثيرات جانبية كثيرة كالفشل الكبدي…
    يجب على اطباء الاسنان عند وصف المسكنات ان يفرقوا بين الألم المتوسط والشديد.. ففي حالة الألم السني الخفيف.. نصف جرعات مخفضة من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.. كمئتي ميلي غرام من ايبو بروفين مرتين يوميا..
  • اما في حالة الالام السنية المتوسطة فيمكن علاجها بجرعات كاملة من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.. مثلا : ايبوبروفين ٤٠٠ ميلي غرام مرتين الى ارع مرات يوميا..
    او سيلوكسيب ٢٠٠ ميلي غرام مرتين في اليوم ..
  • عند وجود مضاد استطباب لمسكنات الالم من هذه الزمرة.. يوصف الباراسيتامول بجرعة اربعة اقراص ١٠٠٠ ميلي غرام يوميا..
    في حالات الالام السنية الشديدة يوصى بمشاركة مضادات الالتهاب غير الاستيروئيدية مع الباراسيتامول لأن المشاركة الدوائية تكون افضل من مضاعفة جرعة كل دواء على حدى..
    المرضى كبار السن الذين تجاوزوا ال٥٥ من العمر يجب الا تتجاوز لديهم جرعة البندول ثلاثة ارباع الجرعة الموصي بها لان لديهم نعدل امتصاص و استقلاب اقل.. وبالتالي ستسبب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مشاكل دموية..
  • بالنسبة للأطفال بالأعمار من ٢ – ١١ سنة يوصى بإعطائهم البانادول Panadol.. والجرعة الآمنة هي من ١٠ – ١٥ ميلي غرام لكل كيلو من وزنهم كل ٦ ساعات ..  او إعطائهم ايبوبروفين من ٥ – ٧ ميلي غرام لكل كيلوغرام من وزنهم كل ٨ ساعات..

الاسيتوماينوفينات تعد مسكنا آمنا للمرأة الحامل..
و بشكل عام فإن مضادات الالتهاب غير الاستيروئيدية يمكن وصفها للحامل في الثلث الثاني من حملها .. و يعد التدخل المباشر من طبيب الاسنان العلاج الأمثل لإزالة الألم.. مع اخذ استشارة طبيبة المرأة الحامل فيما يخص العلاج و المسكن..

فحتى البندول Panadol يمكن ان يكون له تأثيرات ضارة على الجنين اذا اخذ لفترة طويلة…

إقراء أيضاً: ما هو علاج جذور الاسنان او نزع عصب السن انواعه وخطوات علاجه

الخلاصة بما يخص المسكنات في طب الأسنان :

المسكنات في طب الاسنان
مسكنات الاسنان
 
جميع الادوية لها تأثيرات جانبية مباشرة و أفضل دواء وعلاج كما ذكرنا هو التدخل المباشر و الآمن من قبل طبيب الاسنان لازالة سبب الألم ..
ينصح المرضى دائما بتناول المسكنات في طب الأسنان بجرعات مخفضة للسيطرة على الالم.. فحتى الدواء الآمن يمكن ان يكون له تأثيرات جانبية ضارة على المدى الطويل ..

 

 
كان هذا الجزء الأول من سلسلة مقالات شاملة في ادوية طب الاسنان .. تحدثنا فيه عن اهم مسكنات طب الاسنان ..تابعونا في الجزء الثاني منها لنتعرف الى أهم المضادات الحيوية و جرعاتها واستطباباتها …
دمتم بصحة و خير .

 


للاطلاع على المزيد من مقالاتنا المتعلقة بالأدوية يمكنك القراءة من هنا.

*********************************

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى