اسنان الاطفال

حفظ المسافة عند أسنان الأطفال المؤقتة 2021

بعيداً عن الخرافات - تعرف على نصائح الأطباء باستخدام حافظة المسافة

إن حفظ المسافة عند الأطفال بعد فقد سن لبني ( مؤقت ) هو أمر مهم للغاية ، و كنا تكلمنا في مقالة سابقة على موقعنا عن أهمية هذا الأمر .. إذن حان الآن وقت الشرح العملي :حفظ المسافة

1- ما هو جهاز حفظ المسافة عند الأطفال؟

جهاز حفظ المسافة عند الأطفال هو جهاز مصنوع خصيصًا من قبل طبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان ..
يصنع من الأكريليك أو المعدن و يأتي على شكل مادة قابلة للإزالة أو مثبتة في فم المريض الطفل ، بهدف الحفاظ على مسافة مناسبة للسماح للسن الدائم بالبزوغ والظهور في مكانه.

2- متى نحتاج لهذا الجهاز عند الأطفال ؟

هناك حاجة لهذا الجهاز عند الأطفال عند فقدان الأضراس المؤقتة في مرحلة مبكرة بسبب الصدمة أو المرض أو الوراثة أو أي سبب آخر .
عادة ، تسمح هذه الأداة عند الأطفال للأسنان الدائمة بالظهور ، أو النمو ، في المحاذاة الصحيحة مع التماس الجيد بين الأسنان و الفكين .
ليس مطلوبًا عادةً استخدام هكذا جهاز عند الأطفال في حالة الفقدان المبكر للأسنان الأمامية.. و لكن مع ذلك ، يمكن اقتراح أطقم الأسنان الجزئية القابلة للإزالة باعتبارها تقوم بحفظ المسافة عند الأطفال في حالة فقد العديد من الأسنان الأمامية وتأثر مظهر المريض.
تُستخدم أدوات ال space retainer عند الأطفال لإعاقة حركة البزوغ غير الصحيحة للأرحاء الأولى ، والتي قد تسبب فقدان المسافة للأسنان الأخرى ، بما في ذلك الأسنان الأمامية والأنياب.
إذا كان وضع الأرحاء الأولى الدائمة غير صحيح ، فيمكنهم البدء في الانسلال إلى الأمام ، مما يعيق الأسنان المجاورة أو حتى غير المجاورة ( كتأثير سلبي غير مباشر ) من البزوغ المناسب.
ومن الآثار السلبية أيضًا إلى الأمام ، انسداد المجرى أمام بزوغ الأنياب الدائمة بشكل صحيح .

3- ما هي أنواع أجهزة حفظ المسافة عند الأطفال ؟

هناك أنواع مختلفة من أجهزة ال space retainer عند الأطفال ..
يقترح طبيب الأسنان الجهاز الأنسب عند الطفل حسب موقع السن ومتطلبات المريض.
تتراوح أجهزة الحفاظ على المسافة من الأبسط جدًا إلى تلك التي تحتوي على أنواع مختلفة من الضامات و الأسلاك. يمكن صنعها بطرق مختلفة واستخدامها في أجزاء مختلفة من الفم.
يتم تصنيف أدوات حفظ المسافة عند الأطفال على نطاق واسع إلى أربعة أنواع ؛ ثابتة أو قابلة للإزالة ، وأحادية أو ثنائية. من السهل إزالة هذه الأجهزة القابلة للإزالة من الفم .
و عادةً ما يتم تثبيت أداة حفظ المسافة على السن أو المزيد من الأسنان.
يتم تثبيت الأدوات أحادية الجانب على جانب واحد من الفم ، ويتم وضع أدوات حفظ المسافة الثنائية على كلا الجانبين.

4- التصنيف :

يمكن أيضًا تصنيف أجهزة حفظ المسافة الثابتة إلى أحادي أو ثنائي.
يمكن أيضًا تثبيت هذه الأدوات على قوس الفك السفلي أو الفك العلوي. وبالتالي ، يمكن للمريض الحصول على جهاز حفظ مسافة ثنائي قابل للإزالة العلوية أو جهاز حفظ مسافة أحادية الجانب ثابتة من الفك السفلي للجانب الأيمن.
هناك اختلافات لا حصر لها في هذه المواضيع الأساسية. على سبيل المثال ، تُستخدم بعض هذه الأجهزة عند الأطفال عمومًا لفقدان الأسنان الأمامية. و يستخدم بعضها للحفاظ على مسافة للأسنان الخلفية .
غالبًا ما يُطلق على هذه الأجهزة الثنائية الثابتة على القوس الفك السفلي اسم حافظات مسافة القوس اللساني. يقترح الأطباء عمومًا هذه الأجهزة من حافظات المسافة القابلة للإزالة، مع أن الأجهزة الثابتة أسهل في التعامل والمعالجة ، إذ تقل احتمالية استبدالها أو تلفها أو فقدها من قبل المريض.
يتم استخدام القوس اللساني الفك السفلي في الأسنان الأولية ( المؤقتة ) والأسنان المختلطة ، وهذه ميزة مهمة جداً لمثل هذا النوع من أجهزة حفظ المسافة عند الأطفال .
هذه هي الأجهزة الأكثر استخدامًا ، كما أنه يستخدم ( القوس اللساني) في بعض الأحيان في الأسنان الدائمة عند فقدان الثنايا السفلية.

5- سلبيات جهاز حفظ المسافة القابلة للإزالة :

هي أنه أكثر عرضة للكسر أو الخسارة ( الضياع ) من قبل المريض، لذا يفضل معظم الأطباء وضع أجهزة ثابتة إن أمكن.

إقراء أيضاً: 6 أمور مهمة يجب أن تعرفها عن الأسنان اللبنية لطفلك . موقع طب أسنان

6 – نوع آخر من هذه الأجهزة هو Nance Holding Arch  قوس نانس : 

أو يُطلق عليه أيضًا Nance Appliance. يتم استخدامه في الحالات التي يحدث فيها فقدان ثنائي سابق لأوانه للأسنان الأولية ( المؤقتة ) للفك العلوي.

7- المخاطر المرتبطة بأدوات ال space retainer عند الأطفال :

من بين المخاطر الكبيرة لاستخدام هذه الأجهزة هو نظافة الفم.
إذا كانت نظافة فم المريض سيئة ، فقد تلتهب اللثة أيضًا إضافة إلى تدهور حالة الأسنان .
في أسوأ الحالات ، يمكن أن يتطور الالتهاب حول هكذا أجهزة.
قد يعاني المرضى الصغار من بعض المشاكل الخاصة والصعوبات في عملية صنع وتركيب حافظة المسافة.
تحتاج أنواع معينة من أدوات حفظ المسافة عند الأطفال إلى مراقبة وتعديل متكرر. يتم ذلك للتأكد من أن الجهاز لا يعيق الاندفاع الطبيعي للأضراس الأولى الدائمة في الفم.
ستساعد زيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء فحوصات شفوية على تجنب أي مضاعفات و الحماية من جميع المخاطر المحتملة .
و أخيراً لا بدّ أن نذكر بأنه من الضروري جداً حفظ المسافة عند الأطفال الذين من المُحتمل أن يحتاجوا إجراءات تقويمية لاحقة أو علاجات تعويضية .


كان هذا شرحاً مبسطاً عن ال space retainer عند الأطفال ، انتظرونا في المقالة القادمة لشرح مفصل عن كل نوع من هذه الأجهزة ؛ و دمتم بصحة وسلامة..


 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى