أدوية آلام الاسنان

14 معلومة عن دواء دوكسيساكلين في أمراض اللثة. موقع طب أسنان

الدواء السحري لعلاج أغلب مشاكل اللثة , تعرف على أسراره

دواء دوكسيسايكلين في أمراض اللثة  هو دواء سحري يستخدم لمعظم الحالات اللثوية و سنتكلم في هذه المقالة عن هذا الدواء الذي يصفه أطباء الأسنان في العيادات بعد المعالجات اللثوية وذلك بذكر 14 معلومة ..

معلومة 1 استخدامات دواء دوكسيسايكلين في أمراض اللثة :

دواء دوكسيسايكلين في أمراض اللثة
أمراض اللثة
يستخدم دواء دوكسيساكلين في أمراض اللثة عند المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة ( التهاب الأنسجة الداعمة للسن ) أو بعد إجراء جراحي معين على اللثة والأسنان ( مثل قطع اللثة أو التجريف الداخلي ).

معلومة 2:

أمراض اللثة
أمراض اللثة
يساعد دواء دوكسيسايكلين في امراض اللثة على تحسين ثبات الأسنان و تقليل جيوب اللثة.

معلومة 2 :

ينتمي دواء الدوكسيسيكلين إلى فئة المضادات الحيوية المعروفة باسم : التتراسيكلين.

معلومة 3:

في الجرعة المنخفضة من دواء الدوكسيساكلين في أمراض اللثة ، لا يعالج هذا الدواء الالتهابات البكتيرية ، ولكنه قد يساعد في منع انهيار أنسجة اللثة.
و جميعنا نعلم بأنه لا تعمل المضادات الحيوية في حالات العدوى الفيروسية (مثل نزلات البرد والأنفلونزا).

معلومة 4 :

يمكن أن يؤدي الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي إلى انخفاض فعاليته ، لذا سنتحدث عن استخدام دوكسيسايكلين في أمراض اللثة .

معلومة 5:

كيفية استخدام Doxycycline Hyclate Tablet Tetracyclines :
من الأفضل تناول دواء دوكسيسايكلين في أمراض اللثة عن طريق الفم على معدة فارغة ، قبل ساعة واحدة على الأقل من الوجبة أو بعد ساعتين من تناولها ، عادةً مرة أو مرتين يوميًا أو حسب توجيهات الطبيب.
خذ هذا الدواء بكوب كامل من الماء (8 أونصات / 240 مل) ما لم يتم توجيهك من قبل الطبيب بخلاف ذلك.
إذا حدث اضطراب في المعدة ، فقد يساعد تناوله مع الطعام أو الحليب على منع او تخفيف ذلك الاضطراب، ومع ذلك ، قد لا يعمل الدوكسيسيكلين بشكل جيد إذا كنت تتناوله مع الطعام أو الحليب ( أو أي شيء غني بالكالسيوم )، لذا اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كنت قد تتناوله بهذه الطريقة. لا تستلقي لمدة 10 دقائق على الأقل بعد تناول هذا الدواء.خذ هذا الدواء من 2 إلى 3 ساعات قبل أو بعد تناول أي منتجات تحتوي على الألومنيوم أو الكالسيوم أو الحديد أو المغنيسيوم أو الزنك أو البزموت سبساليسيلات.
تشمل بعض الأمثلة مضادات الحموضة ومحلول ديدانوزين وكوينابريل والفيتامينات / المعادن ومنتجات الألبان (مثل الحليب واللبن) والعصير الغني بالكالسيوم. ترتبط هذه المنتجات بالدوكسيسيكلين ، مما يمنع جسمك من امتصاص الدواء بالكامل و الحصول على الاستفادة القصوى .

للحصول على أفضل النتائج ، تناول هذا المضاد الحيوي في أوقات متباعدة بشكل متساوٍ تماماً . و لمساعدتك على التذكر ، تناول هذا الدواء في نفس الوقت (الأوقات) كل يوم.

معلومة 6 :

الآثار الجانبية لدواء دوكسيسايكلين في أمراض اللثة :
قد يحدث اضطراب في المعدة أو الإسهال أو الغثيان أو القيء. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك: ألم / صعوبة في البلع ، وعلامات مشاكل في الكلى (مثل التغيير في كمية البول).

نادراً ما تسبب أدوية التتراسيكلين مثل الدوكسيسيكلين زيادة خطيرة في الضغط داخل الجمجمة (ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة- IH).
يكون خطر هذا التأثير الجانبي أكبر بالنسبة للنساء في سن الإنجاب اللائي يعانين من زيادة الوزن أو اللائي أصبن به في الماضي. إذا تطور IH ، فإنه عادة ما يختفي بعد توقف الدوكسيسيكلين ؛ ومع ذلك ، هناك فرصة لفقدان البصر أو العمى بشكل دائم. اطلب مساعدة طبية على الفور إذا كنت تعاني من: صداع مستمر / شديد ، تغيرات في الرؤية (مثل عدم وضوح الرؤية / ضعف الرؤية ، ضعف الرؤية ، العمى المفاجئ) ، الغثيان / القيء المستمر.

نادرًا ما يتسبب هذا الدواء في حدوث حالة معوية شديدة (الإسهال المصاحب للإسهال العسير) بسبب نوع من البكتيريا المقاومة. قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو من أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج. لا تستخدم مضادات الإسهال أو الأدوية الأفيونية إذا كان لديك أي من الأعراض السابقة لأن هذه المنتجات قد تجعلها أسوأ. أخبر طبيبك على الفور إذا تتطور عندك : الإسهال المستمر ، ألم / بطني أو معدة ، دم / مخاط في البراز.

معلومة7:

قد يؤدي استخدام هذا الدواء لفترات طويلة أو متكررة إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى الخميرة المهبلية الجديدة. اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك ، أو تغير في الإفرازات المهبلية ، أو غيرها من الأعراض الجديدة..

معلومة 8:

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: حمى لا تختفي ، وتورم العقدة الليمفاوية الجديدة أو المتفاقمة ، والطفح الجلدي ، والحكة / التورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

 

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت آثارًا أخرى غير مذكورة أعلاه ، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي.
قبل تناول دوكسيسايكلين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك ؛ أو إلى التتراسيكلينات الأخرى (مثل مينوسكلين) ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.
قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً عن: مشاكل في البلع ، مشاكل في المريء (مثل فتق الحجاب الحاجز أو الارتجاع / حرقة المعدة).

معلومة 9:

قد يتسبب دواء دوكسيسايكلين في امراض اللثة في عدم عمل اللقاحات البكتيرية الحية (مثل لقاح التيفود).قبل إجراء الجراحة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان أنك تتناول هذا الدواء.

معلومة 10:

قد يجعلك هذا الدواء أكثر حساسية لأشعة الشمس. قلل من وقتك في الشمس. تجنب مقصورات الدباغة والمصابيح الشمسية. استخدم واقي الشمس وارتدِ ملابس واقية عندما تكون بالخارج. أخبر طبيبك على الفور إذا تعرضت لحروق الشمس أو كنت تعاني من بثور / احمرار في الجلد.

معلومة 11 مشاكل دواء دوكسيسايكلين في أمراض اللثة :

دواء دوكسيسايكلين في أمراض اللثة
أمراض اللثة
قد يكون الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات أكثر حساسية للآثار الجانبية للدوكسيسايكلين ، وخاصة تغير لون الأسنان.
و قد حدث تلون الأسنان أيضًا عند الأطفال الأكبر سنًا والشباب.
أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل. يجب ألا تحملي أثناء تناول الدوكسيسيكلين. قد يؤذي الدوكسيسيكلين الجنين. إذا أصبحت حاملاً ، تحدثي إلى طبيبك على الفور حول مخاطر وفوائد هذا الدواء.يمر هذا الدواء في حليب الثدي. فاستشيري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

معلومة 12:

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. لا تشمل هذه المقالة عن دواء دوكسيسايكلين في امراض اللثة على جميع التفاعلات الدوائية الممكنة. احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة / غير الموصوفة والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك.
لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية بدون موافقة طبيبك.

معلومة 13:

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل: أدوية الريتينويد التي تؤخذ عن طريق الفم (مثل الأسيتريتين ، والإيزوتريتنون) ، والباربيتورات (مثل الفينوباربيتال) ، و “مميعات الدم” (مثل الوارفارين) ، والديجوكسين ، والأدوية المضادة للتشنج (مثل الفينيتوين) ) ، السترونشيوم.

معلومة 14 و الأخيرة عن دواء دوكسيسايكلين في أمراض اللثة :

قد يتداخل هذا الدواء مع بعض الاختبارات المعملية (بما في ذلك مستويات الكاتيكولامين في البول) ، مما قد يتسبب في نتائج اختبار خاطئة. تأكد من أن موظفي المختبر وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء.

الجرعة المفرطة من دواء دوكسيسايكلين في أمراض اللثة

إذا تناول شخص ما جرعة زائدة ولديه أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس ، اتصل بالإسعاف فوراً..ملاحظات لك عند استخدام دواء دوكسيسايكلين في أمراض اللثة :
تم وصف هذا الدواء لحالتك الحالية فقط. لا تستخدمه لاحقًا لحالة أخرى ما لم يخبرك طبيبك بذلك. قد يكون هناك أدوية مختلفة لتلك الحالات.

يمكن إجراء الفحوصات المخبرية و / أو الطبية (مثل فحوصات الأسنان ، وظائف الكبد / الكلى) بشكل دوري لمراقبة تقدمك أو التحقق من الآثار الجانبية.

الجرعة الفائتة في دواء دوكسيسايكلين في أمراض اللثة

إذا فاتتك جرعة ، خذها حالما تتذكرها. إذا كان قريبًا من وقت الجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة الفائتة. خذ جرعتك القادمة في الوقت المعتاد. لا تضاعف الجرعة للحاق بها.


كان هذا أبرز ما يجب أن تعلمه عن هذا الدواء السحري الفعال لعلاج اللثة في عيادات أطباء الأسنان ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى